كسمك او كسختك كلمات تستخدم في مواقع التواصل الاجتماعي

كسمك كلمة تستعمل للسب و الشتم شائعة في بلدان الإسلامية، بالأخص في العراق مصر و سوريا. كما توجد منها تنويعات مثل "كسختك" المستعملة في العراق باعتبار أن كس الأخت يمثل شرف العائلة. لفظ الكوس في بعض اللهجات الناطقة بالعربية يعني عضو التناسلي للمرأة. و الاقتران بلفظ "الأم" أو "الأخت" في المسبة هو من قبيل توجيه الإهانة و الاستفزاز فرض السيطرة فيما بين الذكور ، بطريق ذِكر الأعضاء التناسلية لاناث التابعة للذكور الاخرى وفق الثقافة السائدة التي تعتبر ان الأناث العائلة ملحقات مملوكة للذكور العائلة و ان شرف الذكور محصور في مثلث برمودا اي كوس الانثى. كذلك يستخدم "كسمي حديثا للتعبير عن الغضب أو الاحباط بشكل عام، مثل قول "كسم حياتي" و كأن حياتك لديها كُس. ويعتقد أن أصل هذا اللفظ من اللغة التركية، حيث يقال للبنت أو الفتاة باللغة التركية "كز" (kiz)، ويبدو أنها انتشرت لاحقاً هكذا وأصبحت تطلق عند العرب و المسلمين خاصة على العضو التناسلي الأنثوي.

أدّى شيوع استعمال الإنترنت في البدان الناطقة باللغة العربية إلى شيوع التواصل المكتوب باللهجات العربية الدارجة على نحو غير مسبوق في التاريخ و ترسيخٍ لظاهرة الازدواجية اللغوية (diglossia) الموجودة في مجتمعات الناطقين بتنويعات اللغة العربية.

كان التواصل بالكتابة بين الأفراد و لغير الأغراض الرسمية أو الأعمال التجارية في الأزمنة السابقة أقل حدوثا بسبب لوجستيات البريد التقليدي و كذلك القلة النسبية لعدد المتعلمين، كما أن المتكاتبين سواء من المتعلمين أو من ينوبون عنهم في كتابة الرسائل كانوا عادة ما يعمدون إلى تفصيح فحوى المكاتبات حتى و إن ظلت موضوعاتها شخصية و ذات بنية لغوية شفاهية في الأساس، و ندَرَتْ فعليا فرص استعمال الألفاظ القبيحة و السباب كتابةً.


الكاتبة ورود زهير

إرسال تعليق

1 تعليقات

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف